كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قال الزجاج: هي ما يلي الأرض، والإستبرق: ما غلظ من الديباج، وإذا كانت البطائن من استبرق، فكيف تكون الظهائر؟ قيل لسعيد بن جبير: البطائن من استبرق فما الظواهر؟ قال: هذا بما قال الله فيه: {فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِىَ لَهُم مّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ} [السجدة: 17] قيل: إنما اقتصر على ذكر البطائن لأنه لم يكن أحد في الأرض يعرف ما في الظهائر.
وقال الحسن: بطائنها من استبرق، وظهائرها من نور جامد.
وقال الحسن: البطائن هي الظهائر، وبه قال الفراء: وقال: قد تكون البطانة الظهارة، والظهارة البطانة لأن كلّ واحد منهما يكون وجهًا، والعرب تقول: هذا ظهر السماء، وهذا بطن السماء لظاهرها الذي نراه، وأنكر ابن قتيبة هذا، وقال: لا يكون هذا إلاّ في الوجهين المتساويين {وَجَنَى الجنتين دَانٍ} مبتدأ وخبر، والجنى: ما يجتنى من الثمار، قيل: إن الشجرة تدنو حتى يجنيها من يريد جناها، ومنه قول الشاعر:
هذا جَناي وخِيَاره فيه ** إِذْ كلُّ جانٍ يَدُهُ إلى فيه

قرأ الجمهور {فرش} بضمتين، وقرأ أبو حيوة بضمة وسكون، وقرأ الجمهور {جنى} بفتح الجيم، وقرأ عيسى بن عمر بكسرها، وقرأ عيسى أيضًا بكسر النون على الإمالة.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإنها كلها بموضع لا يتيسر لمكذب أن يكذب بشيء منها لما تشتمل عليه من الفوائد العاجلة والآجلة.
{فِيهِنَّ قاصرات الطرف} أي: في الجنتين المذكورتين.
قال الزجاج: وإنما قال: {فيهنّ} لأنه عنى الجنتين، وما أعدّ لصاحبهما فيهما من النعيم، وقيل: فيهنّ أي: في الفرش التي بطائنها من استبرق، ومعنى {قاصرات الطرف}: أنهنّ يقصرن أبصارهنّ على أزواجهنّ لا ينظرن إلى غيرهم، وقد تقدّم تفسير هذا في سورة الصافات.
{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} قال الفراء: الطمث: الافتضاض وهو النكاح بالتدمية، يقال: طمث الجارية: إذا افترعها.
قال الواحدي: قال المفسرون: لم يطأهن ولم يغشهنّ ولم يجامعهنّ قبلهم أحد.
قال مقاتل: لأنهن خلقن في الجنة، والضمير في {قبلهم} يعود إلى الأزواج المدلول عليه بقاصرات الطرف، وقيل: يعود إلى متكئين، والجملة في محل رفع صفة لقاصرات، لأن إضافتها لفظية، وقيل: الطمث: المسّ، أي: لم يمسسهنّ، قاله أبو عمرو.
وقال المبرد: أي: لم يذللهنّ، والطمث: التذليل، ومن استعمال الطمث فيما ذكره الفراء قول الفرزدق:
دفعن إليَّ لم يُطْمَثْن قَبْلِي ** وهنّ أصَحّ مِنْ بيض النَّعام

وقرأ الجمهور: {يطمثهنّ} بكسر الميم، وقرأ الكسائي بضمها، وقرأ الجحدري، وطلحة بن مصرف بفتحها، وفي هذه الآية بل في كثير من آيات هذه السورة دليل أن الجنّ يدخلون الجنة إذا آمنوا بالله سبحانه، وعملوا بفرائضه، وانتهوا عن مناهيه.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإن في مجرّد هذا الترغيب في هذه النعم نعمة جليلة، ومنة عظيمة، لأن به يحصل الحرص على الأعمال الصالحة، والفرار من الأعمال الطالحة، فكيف بالوصول إلى هذه النعم، والتنعم بها في جنات النعيم بلا انقطاع، ولا زوال.
{كَأَنَّهُنَّ الياقوت والمرجان} هذا صفة لقاصرات، أو حال منهنّ، شبههنّ سبحانه في صفاء اللون مع حمرته بالياقوت والمرجان، والياقوت: هو الحجر المعروف، والمرجان قد قدّمنا الكلام فيه في هذه السورة على الخلاف في كونه صغار الدرّ، أو الأحمر المعروف.
قال الحسن: هنّ في صفاء الياقوت، وبياض المرجان، وإنما خصّ المرجان على القول بأنه صغار الدرّ؛ لأن صفاءها أشدّ من صفاء كبار الدرّ {فَبِأَىّ الاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإن نعمه كلها لا يتيسر تكذيب شيء منها كائنة ما كانت، فكيف بهذه النعم الجليلة والمنن الجزيلة؟ {هَلْ جَزَاء الإحسان إِلاَّ الإحسان} هذه الجملة مقرّرة لمضمون ما قبلها، والمعنى: ما جزاء من أحسن العمل في الدنيا إلاّ الإحسان إليه في الآخرة، كذا قال ابن زيد، وغيره.
قال عكرمة: هل جزاء من قال: لا إله إلاّ الله إلاّ الجنة؟ وقال الصادق: هل جزاء من أحسنت إليه في الأزل إلاّ حفظ الإحسان عليه في الأبد؟ قال الرازي: في هذه الآية وجوه كثيرة حتى قيل: إن في القرآن ثلاث آيات في كل واحدة منها مائة قول: إحداها قوله تعالى: {فاذكرونى أَذْكُرْكُمْ} [البقرة: 152] وثانيها: {وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا} [الإسراء: 8] وثالثها: {هَلْ جَزَاء الإحسان إِلاَّ الإحسان}.
قال محمد بن الحنفية: هي للبرّ والفاجر: البرّ في الآخرة، والفاجر في الدنيا.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإن من جملتها الإحسان إليكم في الدنيا، والآخرة بالخلق والرزق والإرشاد إلى العمل الصالح، والزجر عن العمل الذي لا يرض اهـ.
{وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ} أي: ومن دون تينك الجنتين الموصوفتين بالصفات المتقدّمة جنتان أخريان، لمن دون أصحاب الجنتين السابقتين من أهل الجنة، ومعنى {من دونهما} أي: من أمامهما، ومن قبلهما، أي: هما أقرب منهما، وأدنى إلى العرش، وقيل: الجنتان الأوليان جنة عدن وجنة النعيم، والأخريان جنة الفردوس وجنة المأوى.
قال ابن جريج: هي أربع جنات: جنتان: منهما للسابقين المقرّبين {فِيهِمَا مِن كُلّ فاكهة زَوْجَانِ} و{عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ}، وجنتان لأصحاب اليمين {فِيهِمَا فاكهة وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} و{فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} قال ابن زيد: إن الأوليين من ذهب للمقرّبين، والأخريين من ورق لأصحاب اليمين.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإنها كلها حقّ، ونعم لا يمكن جحدها، ثم وصف سبحانه هاتين الجنتين الأخريين، فقال: {مُدْهَامَّتَانِ} وما بينهما اعتراض.
قال أبو عبيدة والزجاج: من خضرتهما قد اسودّتا من الزي، وكل ما علاه السواد ريًا فهو مدهم.
قال مجاهد: مسودّتان، والدهمة في اللغة: السواد، يقال: فرس أدهم، وبعير أدهم: إذا اشتدّت ورقته حتى ذهب البياض الذي فيه.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإن جميعها نعم ظاهرة واضحة لا تجحد ولا تنكر.
{فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} النضخ: فوران الماء من العين، والمعنى: أن في الجنتين المذكورتين عينين فوّارتين.
قال أهل اللغة: والنضخ بالخاء المعجمة أكثر من النضح بالحاء المهملة.
قال الحسن، ومجاهد: تنضخ على أولياء الله بالمسك، والعنبر، والكافور في دور أهل الجنة، كما ينضخ رشّ المطر.
وقال سعيد بن جبير: إنها تنضخ بأنواع الفواكه، والماء.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإنها ليست بموضع للتكذيب، ولا بمكان للجحد.
{فِيهِمَا فاكهة وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} هذا من صفات الجنتين المذكورتين قريبًا، والنخل والرمان وإن كانا من الفاكهة لكنهما خصصا بالذكر لمزيد حسنهما، وكثرة نفعهما بالنسبة إلى سائر الفواكه، كما حكاه الزجاج، والأزهري، وغيرهما.
وقيل: إنما خصهما لكثرتهما في أرض العرب، وقيل: خصهما لأن النخل فاكهة وطعام، والرمان فاكهة ودواء.
وقد ذهب إلى أنهما من جملة الفاكهة جمهور أهل العلم، ولم يخالف في ذلك إلاّ أبو حنيفة، وقد خالفه صاحباه أبو يوسف، ومحمد.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإن من جملتها هذه النعم التي في جنات النعيم، ومجرّد الحكاية لها تأثر في نفوس السامعين، وتجذبهم إلى طاعة ربّ العالمين {فِيهِنَّ خيرات حِسَانٌ} قرأ الجمهور {خيرات} بالتخفيف، وقرأ قتادة، وابن السميفع، وأبو رجاء العطاردي، وبكر بن حبيب السهمي، وابن مقسم، والنهدي بالتشديد، فعلى القراءة الأولى هي جمع خيرة بزنة فعلة بسكون العين، يقال: امرأة خيرة وأخرى شرّة، أو جمع خيرة مخفف خيرة، وعلى القراءة الثانية جمع خيرة بالتشديد.
قال الواحدي: قال المفسرون: الخيرات: النساء خيرات الأخلاق حسان الوجوه.
قيل: وهذه الصفة عائدة إلى الجنان الأربع، ولا وجه لهذا، فإنه قد وصف نساء الجنتين الأوليين بأنهنّ قاصرات الطرف.
{كَأَنَّهُنَّ الياقوت والمرجان} وبين الصفتين بون بعيد.
{فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإن شيئًا منها كائنًا ما كان لا يقبل التكذيب.
{حُورٌ مقصورات في الخيام} أي: محبوسات، ومنه القصر لأنه يحبس من فيه، والحور: جمع حوراء وهي شديدة بياض العين شديدة سوادها، وقد تقدّم بيان معنى الحوراء، والخلاف فيه.
وقيل: معنى {مقصورات}: أنهنّ قصرن على أزواجهنّ، فلا يردن غيرهم، وحكاه الواحدي عن المفسرين.
والأوّل أولى، وبه قال أبو عبيدة، ومقاتل، وغيرهما.
قال في الصحاح: قصرت الشيء أقصره قصرًا: حبسته، والمعنى: أنهنّ خدّرن في الخيام، والخيام: جمع خيمة، وقيل: جمع خيم، والخيم جمع خيمة، وهي أعواد تنصب وتظلّل بالثياب، فتكون أبرد من الأخبية، قيل: الخيمة من خيام الجنة درّة مجوّفة، فرسخ في فرسخ، وارتفاع {حور} على البدلية من خيرات {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} قد تقدّم تفسيره في صفة الجنتين الأوليين {فَبِأَىّ ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإنها كلها نعم لا تكفر، ومنن لا تجحد.
{مُتَّكِئِينَ على رَفْرَفٍ خُضْرٍ} انتصاب {متكئين} على الحال، أو المدح كما سبق، قال أبو عبيدة: الرّفارف: البسط، وبه قال الحسن، ومقاتل، والضحاك، وغيرهم.
وقال ابن عيينة: هي الزرابي.
وقال ابن كيسان: هي المرافق.
وروي عن أبي عبيدة أنه قال: هي حاشية الثوب.
وقال الليث: ضرب من الثياب الخضر، وقيل: الفرش المرتفعة، وقيل: كل ثوب عريض.
قال في الصحاح: والرّفرف: ثياب خضر يتخذ منها المحابس، الواحدة رفرفة.
وقال الزجاج: قالوا الرّفرف هنا: رياض الجنة، وقالوا: الرّفرف: الوسائد، وقالوا: الرّفرف: المحابس. اهـ.
ومن القائلين بأنها رياض الجنة سعيد بن جبير، واشتقاق الرّفرف من رفّ يرفّ: إذا ارتفع، ومنه رفرفة الطائر، وهي تحريك جناحيه في الهواء.
قرأ الجمهور {رفرف} على الإفراد.
وقرأ عثمان بن عفان، والحسن، والجحدري: (رفارف) على الجمع {وَعَبْقَرِىّ حِسَانٍ} العبقريّ: الزرابي، والطنافس الموشية.
قال أبو عبيدة: كل وشي من البسط عبقريّ، وهو منسوب إلى أرض يعمل فيها الوشي.
قال الفراء: العبقريّ.
الطنافس الثمان، وقيل: الزرابي، وقيل: البسط، وقيل: الديباج.
قال ابن الأنباري: الأصل فيه أن عبقر قرية تسكنها الجنّ ينسب إليها كل فائق.
قال الخليل: العبقريّ عند العرب: كل جليل فاضل فاخر من الرجال والنساء، ومنه قول زهير:
بَخَيْل عليها جِنَّةٌ عَبْقَرَيَّةٌ ** جَديرون يومًا أنْ يَنَالوُا فَيَسْتَعلُوا

قال الجوهريّ: العبقر موضع تزعم العرب أنه من أرض الجنّ.
قال لبيد:
كهول وشبان كجنة عبقر

ثم نسبوا إليه كل شيء تعجبوا من حذقه وجودة صنعته وقوّته، فقالوا: عبقريّ، وهو واحد وجمع.
قرأ الجمهور: {عبقريّ} وقرأ عثمان بن عفان، والحسن، والجحدري (عباقريّ) وقرىء: (عباقر) وهما نسبة إلى عباقر اسم بلد.
وقال قطرب: ليس بمنسوب، وهو مثل كرسيّ وكراسي، وبختي وبخاتي.